دكتور /وائل شعبان

مرحبا بك عزيزي الزائر ونسعد كثيرا بك عندما تنضم إلينا فبادر بالاشتراك وسوف تستفيد كثيرا وستسعد بالبقاء معنا ففي هذا الموقع ستجد الجديد في عالم الطب كل ما يهمك ويهم اسرتك.................دكتور وائل شعبان..............(المصمم/ عبده الورداني للبرمجيات والبرامج)

الدكتور /وائل شعبان

يتشرف الدكتور/ وائل شعبان بدعوة سيادتكم لزيارة موقعه الخاص به وانتظرونا قريبا علي موقعنا المتميز والفريد في مجال الطب والاسرة وندعو الله ان ينال اعجاب واحترام الجميع
يتقدم الأستاذ/ عبده الورداني بخالص التهاني إلي الدكتور/وائل شعبان بمناسبة افتتاح الموقع الرسمي لسيادته ويتوجه إلي المولي عز وجل بخالص الدعاء أن يوفقه لخدمة الإسلام والمسلمين وأن يكون عونا للمحتاجين...................... مبروك دكتور وائل(عبده الورداني)
يسر شباب منشاة عاصم أن يسجل بكل فخر واعتزاز تقديرهم لجهود الدكتور/ وائل شعبان في خدمة أبناء القرية وتقديم يد العون لهم في أي وقت يشاءون ونسأل المولي عز وجل أن يوفقه لما فيه خير المسلمين.........................

    معلومة عن الجنين

    شاطر
    avatar
    وائل شعبان
    مدير عام المنتدي
    مدير عام المنتدي

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010

    معلومة عن الجنين

    مُساهمة من طرف وائل شعبان في السبت مايو 08, 2010 11:45 am

    الفصل الثالث:
    الاسبوع ال 26:
    التمارين التّنفّسيّة. تبرز في الأسبوع الحالي فتحات الأنف لدى الطّفل ممّا يخوّل له ممارسة التّمارين التّنفّسيّة عبر استعمال العضلات والرّئتين. لا يوجد هواء في الرّحم لذا "يتنشّق" الطّفل السّائل النّخطي. عندما يولد يكون قد تعلّم كيفيّة التّنفّس بشكل جيّد.
    كم يحبّ المصّ! يثني طفلك بعض العضلات المخصّصة للتّغذية؛ أي شفتيه وفمه. تعتبر ردّة فعله اللاّإراديّة هذه قويّة جدّا: إن طفت يده إلى جانب وجهه مثلاً سيبدأ فوراً بمصّ إبهامه أو أصابعه. غالباً ما تظهر الصّور الصّوتيّة الأطفال وهم يمصّون إبهامهم أثناء تواجدهم في الرّحم. وقد يولد بعض الأطفال مع تقرّحات على أصابعهم أو إبهامهم أو يديهم أو شفتيهم تكون نتيجة المص. يُعتبر هذا الأخير أحد ردود الفعل اللاإرادية التي يناهز عددها السبعين والتي يتقنها الطّفل عند الولادة.
    محاولة مسك الأعضاء. "يشكّل مسك الأعضاء؛ مثل الحبل السرّي؛ حيلة أقوم بها مؤخّراً". يشكّل مسك الأعضاء إحدى ردود الفعل العديدة. إن مددت أصبعك إلى مولود جديد قد تتفاجأ بقوّة قبضته. يتمرّن طفلك على استعمال قبضته القويّة و هو في الرحم، كما أنّ لعبته المفضّلة حاليّاً هي الحبل السرّي: فهو يحبّ جذبه وشدّه. لا تقلقي حيال ذلك فالحبل متين ويستطيع المقاومة.
    الحجم. يبلغ طول طفلك 13 بوصة أي 33 سنتيمترا تقريباً ووزنه 1.75 باوند أي حوالي 800 غرام.
    دور الوجه.
    تتّضح في هذه المرحلة مزيد من تقاسيم الوجه بما فيها الشّفتين والأهداب والأنف والذّقن البارزين. أمّا الجزء الخارجي من الأذن فقد تطوّر نموّه أكثر، كما وقد اتّخذت الأذن وضعيّة أعلى على الرّأس.
    الاسبوع ال 27:
    أنظرُ فقط. " ما هي هذه الأضواء والألوان؟" بعد أن بقيَت مغلقة لأكثر من أربعة أشهر أصبح بإمكان جفني طفلك أن يفتحا. إن أضفنا إلى هذا التّطوّر اكتمال نموّ القسم المسؤول عن الرّؤية في الدّماغ ونموّ أغلبيّة العناصر الموجودة في العينين: تؤدّي كافّة هذه العوامل إلى قدرة الطّفل على رؤية العالم الّذي يحيط به وإن كان محدوداً. لا يمكنه أن يميّز الأشياء بعد لكن يمكنه رؤية الضّوء والظّلال.
    طفل يحب الهزّ. عبر مراقبة حركات الطّفل في داخلك، يمكنك أن تعرفي كيف يقضي طفلك الأيّام واللّيالي. يُأرجح طفلك نفسه إلى الأمام وإلى الوراء كي ينام، شأنه شأن مولود جديد تهزّه والدته ليغفو. قد لا تشكّل نشاطاتك اليوميّة نوعاً من التّأرجح بالنّسبة لك، لكنّ السّائل النّخطي يشكّل وسادة بالنّسبة لطفلك لذا كلّ ما يشعر به هو بعض التّأرجح النّاعم. لذا من المرجّح أنّه ينام أثناء النّهار أكثر من اللّيل. قد يختلف الوضع أثناء اللّيل عندما تستلقين للاستراحة. فجأة، ها هو يستفيق ويبدأ بالحركة!
    الحجم. سيكتسب طفلك 450 غرام تقريباً أي حوالي باونداً واحداً خلال الشّهر المقبل. أمّا في الأسبوع الحالي فيبلغ طوله من الرّأس حتّى الحوض 33 سنتيمتر تقريباً أي 13 بوصة، كما يبلغ وزنه حوالي 900 غرام أو 32 أونصة. على الرّغم من سرعة نموّه، ما زال دماغه ورئتاه غير ناضجين. لحسن الحظّ ما زال أمامه 13 أسبوعاً كي يستعدّ للعالم الخارجي.
    الدّراسة بالأبيض والأسود.
    تتطوّر الأعضاء بشكل أفضل في الفصل الثّالث من الحمل. لقد اكتملت تقاسيم الوجه و الرّأس في هذه المرحلة، بما فيها الدّماغ (1) والعينين (2) والأنف (3) والمعصم (4) واللّسان (5) والقلب (6).
    الاسبوع ال 28:
    خلال الأسبوع الماضي فتح طفلك عينيه للمرّة الأولى منذ أربعة أشهر وبدأ برؤية الأضواء والظّلال. أمّا في الأسبوع الحالي، إن قرّبت ضوءاً مشعاً من بطنك، قد يفتح عينيه ويدير ظهره إلى مصدر الضّوء وكأنّه يقول لك إنّني أحاول أن أنام يا أمّي"
    بوضوح. ليس نظر صغيرك الحاسّة الوحيدة الّتي تعمل، حيث تشير أنماط موجات دماغه إلى أنّه يتفاعل مع الأصوات المختلفة في بيئته. ماذا يستطيع أن يسمع؟ صوتك وقرقرة معدتك عندما تجوعين وأصوات من الخارج أيضاً. تتغيّر موجات دماغه أثناء النّوم أيضاُ، فتصبح حلقات النّوم أكثر وضوحاً كلّما اقترب موعد الولادة.
    التّنفّس بسهولة. تعتبر هذه المرحلة أساسيّة في نموّ رئتي طفلك، إذ تتشكّل فيها الشّرايين داخل رئتيه. وعندما يستنشق الهواء للمرّة الأولى، تمتصّ رئتاه الأوكسجين ومن ثمّ ترسله إلى الشّرايين الّتي تحمله بدورها إلى كافّة أعضاء الجسد. بدأ صغيرك بتصنيع مادّة تمنع الجيوب الهوائيّة المختلفة داخل رئتيه من الالتصاق على بعضها البعض، كما تسمح للطّفل أن يتنفّس بشكل سليم بعد الولادة. تنضج أيضاً شُعبَتي القصبة الهوائيّة وتنقسم لتشكّل الشُّعَيبات الصّغيرة.
    الحجم. يكتسب طفلك وزناً بسرعة حيث أصبح وزنه الحالي حوالي الكيلوغرام أي 2.2 باوند، وبلغ طوله من الرّأس حتّى الرّدفين 25 سنتيمتر أي 10 بوصات، أو من الرّأس حتّى القدمين: 40 سنتيمتر يو حوالي 16 بوصة.
    بالمقلوب.
    تُظهر صورة السّونوغرام فوق الصوتية لجسد الطّفل أنّ كلّ الأعضاء سليمة وتسير على ما يرام. ينبض القلب (1) بانتظام، وتهضم المعدة (2) السّائل النّخطي. أمّا القسم الأبيض في أعلى الصّورة فهو جدار البطن (4) الّذي التأم، كما تطوّر العمود الفقري (3) بشكل سليم. اتّخذ الطّفل وضعيّة توجيه الرّجلين نحو الأسفل، لذا عليه أن يقوم ببعض الدّوران قبل موعد ولادته

    الاسبوع ال 29:
    التّحكّم بالحرارة. " كيف يبقى المكان دافئاً هنا؟" يعتبر الأسبوع الحالي أساسيّاً بالنّسبة إلى تطوّر دماغ طفلك: فقد نضج الدّماغ إلى درجة مساعدة الجسد على المحافظة على حرارته. في طبيعة الحال، ليس طفلك مستعدّاً للقيام بذلك بمفرده، فهو لا يزال بحاجة إلى دفء جسدك للحصول على الحرارة الكافية حتّى الولادة. ويستمرّ أيضاً في هذه الفترة نموّ الخلايا العصبيّة داخل الدّماغ. عندما يولد الطّفل، يكون قد طوّر مئات مليارات الخلايا العصبيّة الدّماغيّة. قد يبدو هذا العدد مرتفعاً، لكنّ الطّفل بحاجة إلى تخزين تلك الخلايا لأنّه لن ينتجها بعد الولادة.
    زيادة الدّهون. يبدو طفلك وكأنّ نموّه قد اكتمل. فقد سمن وأصبح سطح بشرته ناعماً وشاحب اللّون بسبب الدّهون المكتسبة. ستلعب هذه الأخيرة دوراً هامّاً في قدرته على المحافظة على حرارة جسده. وقد تكوّنت أيضاً أهداب الجفنين.
    الحجم. على الرّغم من زيادة الدّهون، ما زال صغيرك نحيلاً للغاية، حيث لا تشكّل الدّهون سوى 2 إلى 3% من وزنه الإجمالي ( 1.2 كيلوغرام أو 3 باوند). يبلغ طوله من الرّأس حتّى الرّدفين 26 سنتيمتر أو 10 بوصات. أمّا طوله من الرّأس حتّى القدمين فيبلغ أكثر من 40 سنتيمتر أي حوالي 16 بوصة.

    الاسبوع ال 30:
    إحراز التّقدّم. يواصل دماغ طفلك نموّه الرّائع. كان سطحه حتّى الآن أملساً، غير أنّه بدأ في الأسبوع الحالي باتّخاذ شكله المتجعّد. تسمّى هذه الأخيرة بالتّلافيف، وهي الّتي تسمح للدّماغ باحتواء عدد أكبر من الخلايا الدّماغيّة.
    تتطوّر بعض الأعضاء وتختفي أعضاء أخرى مثل زغب الجنين، أي الشّعيرات الرّقيقة الّتي غطّت جسده، إلاّ أنّ بعضها قد يكون ما زال موجوداً عند الظهر أو الكتفين.
    تقاسُم الوجبة. يعتبر الطّعام الصّحّي مهمّاً خلال الفصل الثّالث لأنّ الطّفل يمتصّ الغذاء منك مباشرة لبناء أعضائه الدّاخليّة ولاكتساب بعض الوزن. يُستعمل الكالسيوم الذي تستمدّينه من الحليب مباشرة لبناء العظام، أمّا الحديد الّذي تحصلين عليه من فيتامينات ما قبل الولادة والأغذية الغنيّة بالحديد، فيدعم مخزونه الّذي سيبقى حتّى يبلغ طفلك عمر السّتة أو التّسعة أشهر. تُعدّ البروتينات أساسيّة خلال الفصل الأخير، لأنّها تدعم نموّاً سليماً للخلايا في جسد الطّفل.
    الحجم. يبلغ وزن طفلك في الأسبوع الحالي حوالي 1.3 كيلوغرام أي 3 باوند، كما يبلغ طوله من الرّأس حتّى المؤخّرة أكثر من 27 سنتيمتر أي ما يقارب 11 بوصة. أمّا طوله الإجمالي الّذي يتضمّن رجليه فيبلغ حوالي 40 سنتيمتر أي 16 بوصة.
    الثّني والنّموّ.
    إذا نظرنا إلى الدّماغ من الأعلى، نلاحظ أنّه في أثناء توسّع الجهاز العصبي ليبلغ الجمجمة، ينثني الدّماغ لبناء ما يشبه القمم والمنحدرات الملتوية أي ما يُعرف بالتّلفيفة (2). إن تطوّر هذه التّلافيف يزيد من طاقة الدّماغ. أمّا الدّائرتين الدّاكنتين والمزدوجتين إلى اليسار، فتشكّلان المُخَيخ النّامي (1)، وهو القسم المسؤول في الدّماغ عن الرّبط بين أقسام مختلفة من الدّماغ وعن التّحكّم بوظائف الحركة.
    الاسبوع ال 31:
    العدّ حتّى العشرة. ينصح العديد من الأطبّاء ومساعدات التوليد والأمّهات بمراقبة حركات الطّفل في أواسط الفصل الثّالث. عليك أن تقومي كلّ يوم في السّاعة نفسها بالاستلقاء ومراقبة الوقت الذي ينقضي ما بين كلّ حركة يقوم بها طفلك، على ألاّ تقلّ عن العشر حركات ما بين ركلة أو دحرجة أو اهتزاز، وذلك خلال الفترة الّتي يكون فيها طفلك نشيطاً. في أفضل الحالات، قد يستغرق هذا الأمر أقلّ من ساعة. يجد العديد من النّساء أنّ المسألة تستغرق بعض الدّقائق تبعاً للسّاعة التي تستلقين فيها. إن مرّت ساعة من دون أيّة حركة، تناولي وجبة خفيفة واستلقي على ظهرك وحاولي مجدّداً. إذا ما زلت لا تشعرين بشيء، اتّصلي بالطبيب. تذكّري أنّه من الطّبيعي مضيّ 30 إلى 40 دقيقة من دون أيّة حركة فقد يكون طفلك نائماً. لكن إن حافظتي على الصّمت أثناء الجلوس، يجب أن تشعري بطفلك يستيقظ مرّة على الأقل كلّ ساعتين.
    تمهّلي. "أصبح المكان ضيّقاً هنا" لا تقلقي إذا بدا لك أنّ نشاط طفلك قد خفّ مع مرّ الأسابيع. فبالفعل، يشير انخفاض وتيرة الحركة في هذه المرحلة إلى أنّ الطّفل على المسار السّليم ( إن افترضنا أنّك تشعرين بعشر حركات خلال ساعتين من كلّ يوم). يعود ذلك إلى أنّ الحركات أصبحت أقلّ عشوائيّة وأكثر تنظيماً. كما تقلّ الحركة أيضاً بسبب ضيق رحمك نظراً لزيادة حجم طفلك بالمقارنة مع الأسابيع الماضية.
    الحجم. يبلغ طول طفلك حوالي 28 سنتيمتر أي 11 بوصة من الرّأس حتّى الرّدفين ( 43 سنتيمتر أو 17 بوصة من الرّأس حتّى القدمين). ويبلغ وزنه حوالي 1.5 كيلوغرام أي 3 باوند تقريباً. بقي الطّفل في وضعيّة الجنين مع ثني الرّجلين لمدّة أسابيع الآن. ما زال سينمو. و إن لن يطول أكثر لكنّ وزنه سيكتسب حوالي الكيلوغرام (2 باوند) في الشّهر الحالي. بعد تسعة أسابيع، سيصبح جاهزاً لإلقاء التّحيّة عليك!
    ارفع يدك.
    يحاول الطّفل أن يمدّ يده (1) وذراعه. وهو منشغل في استكشاف وجهه ويده الأخرى بالإضافة إلى الحبل السرّي.
    الاسبوع ال 32:
    إلى الأعلى وإلى الأسفل. قد يكون طفلك الصّغير واقفاً على رأسه الآن: فأغلبيّة الأطفال يتّخذون هذه الوضعيّة بحلول الأسبوع الحالي. في أفضل الحالات، يبقى طفلك في مكانه حتّى موعد الولادة. لكن تذكّري أنّ طفلك لديه استقلاليّة في التّفكير، لذا قد يقرّر تغيير الوضعيّة مرّات عدّة قبل ولادته. قد تشعرين به يتحرّك وينقلب خاصّة إن حدث ذلك في أواخر الحمل.
    المكان ممتلئ للغاية. يبلغ حجم السّائل النّخطي في الرّحم حوالى لتر ونصف ممّا يسمح لطفلك بالإنقلاب. خلال الأسابيع الثّمانية، سيقلّ حجم السّائل ويزيد حجم الطّفل.
    الحجم. يتراوح وزن طفلك بين 1.5 و 2 كيلوغرام أي بين 3 و 4.5 باوند. كما يبلغ طوله حوالى 45 سنتيمتر أي 18 إنش من الرّأس حتّى القدمين.
    قلب سليم.
    في الصّورة الّتي تُظهر قلب الطّفل، يبدو الشّريانان (1 و 4) على شكل قسمين صغيرين وداكنين. أمّا المنطقة الّتي تفصل بينهما فتدعى الثّقب البيضاوي (5) وهو عبارة عن طريق مختصر للدّم سينغلق عند الولادة. أمّا الغرفتين الكبريين أي البُطينين (2 و 3)، فيفصل بينهما جدار يدعى الغشاء الفاصل. يمكن اكتشاف الاختلالات في تكوين القلب مبكراً أثناء الحمل.
    الاسبوع ال 33:
    دراسة سريعة. " تعمل جميع حواسّي الآن!". ما زال دماغ طفلك ينمو بسرعة كبيرة وتستعدّ حواسّه الخمس للخروج إلى عالم "ما وراء الرّحم". في هذه المرحلة، بإمكانه أن يرى السّائل الّذي يحيط به، ويشعر بإصبع رجله عندما يلمسه وبإصبع يده عندما يمصّه. تذوّق السّائل النّخطي. بدأ الطّفل بالابتلاع والاستماع إلى دقّات قلبك وصوتك وقرقرة معدتك. بالطّبع لا يوجد في الجيب النّخطي أي هواء يستطيع نقل الرّائحة. ولكن لو كان موجوداً، لاستطاع شمّ روائح بيئته.
    اكتمل نموّ الرّأس تقريباً. بسبب النّموّ الكبير للرّأس، ازداد محيطه بحوالى 1.3 سنتيمتر أي نصف إنش في الأسبوع الحالي.
    انتبهي إلى قائمة الطّعام. من المهمّ جدّاً الإهتمام بنظام الغذاء لأن احتياجات طفلك للبروتين والدّهون ستبلغ ذروتها خلال الأسابيع القليلة القادمة. لذا احرصي على الاستمرار بتناول الوجبات المتوازنة. يبلغ طول صغيرك 45 سنتيمتر تقريباً أي 18 إنش ويبلغ وزنه أكثر من 1.8 كيلوغرام أي 4 باوند. خلال الأسابيع السّبعة المقبلة، سيتضاعف وزنه
    لنقم ببعض الحركات.
    تظهر صورة الطّفل تدفق الدّم عبر الحبل السرّي. يلتفّ الشريانان (1) الظّاهران باللّون الأصفر حول الوريد (2) الظّاهر بالأزرق. تدفعنا وضعيّة الرّكبة (3) للاستنتاج بأنّ الطّفل يقوم برفس الحبل السّرّي.
    الاسبوع ال 34:
    يتحرّك طفلك بنسبة أقلّ بسبب ضيق المكان. بالطّبع ستشعرين ببعض الحركة لأنّ حجمه أصبح كبيراً. وزنه 2 كيلوغرام أي 4.5 باوند وطوله 46 سنتيمتر أي 18.4 إنش. لذا يمكنك الشّعور بأبسط الحركات. بالفعل، بما أنّ طفلك موجود مقابل جدار الرّحم مباشرة، قد تستطيعين معرفة حتى أيّ عضو يبرز ( رجل؟ أو كوع؟ أو ذراع؟)
    الأزرق: لون عيني الأطفال. "احزري لون عيناي الآن". بغضّ النّظر عن اللّون النّهائي لعيني طفلك، إنّ لونهما الآن أزرق. لن تكتمل عمليّة اصطباغ قزحيّة العين إلاّ بعد تعرّض عينيه للنّور خلال أسابيع عديدة بعد الولادة. وقد لا يُعرف اللّون النّهائي لعينيه قبل سنوات

    تطوّر القدمين. تطوّرت قدم الطّفل مع تحسّن تكوّن الأصابع والكعب. من المرجّح أن تتذبذب تلك الأصابع الصّغيرة في هذه الأثناء.
    الاسبوع ال 35:
    هل جسمك غني بالحديد؟ من المهم جداً تناول الأغذية الغنيّة بالحديد أثناء الفصل الثّالث. فالطّفل يمتص هذا المعدن الأساسي من جسمك ليخزّنه في جسمه بشكل كريّات حمراء. يحدث القسم الأكبر من الامتصاص خلال الأشهر الأخيرة الّتي تسبق الولادة.
    أعلى أم أسفل؟ "هل يجب أن يكون رأسي إلى الأعلى ام إلى الأسفل؟".
    تعتبر وضعيّة "الرأس أولاً" أو وما يسمّى بالوضعيّة الرأسية الأفضل للولادة. فالمخاض يصبح سهلاً أكثر عندما يعبر أكبر عضو في الجسد أي الرّأس قناة الولادة أوّلا. حوالى 3-4 % من الأطفال لا يتّخذون هذه الوضعيّة بحلول الأسبوع 35. وقد تظهر الرّجل أو المؤخّرة أوّلاً أثناء الولادة. إستشيري طبيبك. على الرّغم من ضيق الفسحة في الرّحم، قد يتقلّب طفلك الصّغير العديد من المرّات قبل الولادة.
    الحجم. تغطّي مزيد من الدّهون يدي ورجلي طفلك لأنّ وزنه في ازدياد دائم. في نهاية الأسبوع، قد يصل وزنه إلى 2.5 كيلوغرام أي 5.5 باوند وطوله بين 46 و 47 سنتيمتر أي 18.5 إنش.
    وفرة القرقرة. تظهر هذه الصّورة للبطن جميع الأعضاء في أماكنها. أمّا المعدة (1)، فهي مليئة بالسّوائل، والمرارة (2) اتّخذت وضعيّة العمل وأحاط بها الكبد. يمكن ملاحظة حلقات من الأمعاء (3) إلى اليمين. يخزّن الطّفل الدّهون في هذه المرحلة فالهالة الدّاكنة فوق الجدارالبطني ليست سوى طبقة الدّهون الصّحّيّة.
    الاسبوع ال 36:
    إنّ الصّوت جميل. يحبّ طفلك أن يستمع إليك تتكلمين او تقرأين. بالفعل، تظهر الدّراسات أنّ المولودين الجدد يفضّلون صوت والدتهم على الأصوات الأخرى. كما أشارت الأبحاث إلى أنّ الطّفل يفضّل صوتا سمعه بشكل متكرّر أثناء وجوده في الرّحم. يمكنك أن تعوّدي طفلك على الاستماع إلى صوت بعد الولادة: اختاري وقتاً محدّداً من كلّ يوم كي تُسمعيه إلى صوت معيّن أو قصّة ما. سيحبّ الوقت الخاصّ الّذي تمضونه سويّاً أكان داخل رحمك أو بين ذراعيك.
    الجمجمة الرّائعة والمرنة. لقد تشكّل رأس طفلك خصّيصاً لعبور عنق الرّحم الضّيّق. ليست العظام الموجودة في الرّأس مُلتحمة بعد. ببنيته اللّيّنة يصبح الرّأس مرناً كي يستطيع أن يشقّ طريقه في قناة الولادة من دون أن يؤذيك أو يؤذي نفسه. ستلتحم هذه العظام تدريجيّاً خلال السّنة الأولى الّتي تتبع الولادة.
    الحجم. في الأسبوع الحالي يزن صغيرك أكثر من 2.5 كيلوغرام بقليل ( 5.5 باوند) ويبلغ طوله حوالى 50 سنتيمتر (20 إنش)
    التجهّم. هنا يفتح الطّفل عينه ويقلب شفّته استياءً. هل أكثرت من تناول التوابل والطعام الحار أثناء العشاء
    الاسبوع ال 37:
    الحجم. "تساعدني زيادة وزني يوماً بعد يوم للتحضّر لموعد الولادة" من المرجّح أن يكون طول طفلك قد تعدّى 50 سنتيمتر أي حوالى 20 إنش ووزنه بين 2.7 و 3 كيلوغرام أي بين 6 و 7 باوند، ما يقارب وزنه النّهائي قبل الولادة. تعتبر الأسابيع الأخيرة مهمّة وما زال الطّفل يكتسب 15 غرام (0.5 أونصة) من الدّهون يوميّاً. تساعده الدّهون على تنظيم حرارة جسمه والمحافظة على نسبة معتدلة من السّكر في الدّم. يتواصل نمو الدّماغ والجمجمة الّتي تغلّفه.
    خفّفي عنك. هل يجلس طفلك حاليّاً في مكان أكثر انخفاضا؟ قد تشعرين أنّه أصبح موجوداً في حوضك و لعلّك على حقّ! يُدعى تغيير الوضعيّة هذا بالتّخفيف أو التّحضير للولادة ويمكن أن يسبق الولادة ببضع أسابيع. قد تخفّف الوضعيّة الجديدة الضّغط عن الرئتين والحجاب الحاجز ممّا يسهّل التّنفّس.

    صحّة القلب. تظهر صورة " دوبلر" الملوّنة كيفيّة تدفق الدّم عبر القلب (3)،. يدعى القوس الطّويل الممتدّ من فوق القلب ونزولاً إلى اليمين بالوتين (2). أمّا الضّلعين الموجودين في الأعلى فهما: الشّريانين السُّباتيّين (1). تسمح هذه الصّور للأطبّاء باكتشاف مشاكل القلب قبل الولادة

    الاسبوع ال 38:
    ابتداءً من اليوم قد تلدين طفلك في أيّة لحظة. يعتبر طفلك الآن مكتمل النّمو على الرّغم من أنّ موعد الولادة الرسمي ما زال بعد أسبوعين. يولد 85% من الأطفال بُعيد أسبوعين من الموعد المحدّد، لذا من المرجّح أنّك ستلدين طفلك خلال الأسابيع الأربعة المقبلة. لكن هذا لا يعني بالضّرورة أنّه عليك التّخلّي عن كافّة نشاطاتك وانتظار بدء المخاض، فصغيرك قد يقرّر المكوث في مكانه لبعض الوقت.
    تغييرات سطحيّة. أثناء انتظارك لإشارات المخاض، يبدأ الزّغب، أي الشّعر الرّقيق الّذي غطّى جسد الجنين على مدى أشهر، بالسّقوط. عند الولادة، قد يتبقّى بعضه على كتفيه أو جبينه أو رقبته. ومن المرجّح أنّه خسر أغلبيّة أو كلّ "الفيرنكس" و هو المادّة الشّمعيّة الّتي حمت جلده من السّائل النّخطي.
    التّخلّص من الفضلات. ما الّذي يحصل للزّغب ومادّة "الفيرنكس" إذاً؟ يبقى بعضها في أحشاء الطفل حيث تصبح قسماً من مادّة "العِقي". أمّا هذه الأخيرة، فهي مادّة لزجة سوداء- خضراء، ستشكّل أوّل حركة تقوم بها أحشاء الطّفل بعد ولادته. و هي تتألّف أيضاً من الخلايا الميتة والسّائل النّخطي وكل الفضلات النّاتجة عن الكبد والبنكرياس والمرارة. ينشأ عن الكليتين أيضاً بعض الفضالات، لكنّهما لن تبدآ بالعمل بشكل فعّال إلاّ بعد الولادة.
    تخفيف السّرعة. تخفّ سرعة نموّ طفلك لكنّه لا يزال يقوم بخطىً كبيرة: فقد بلغ طوله تقريباً 50 سنتيمتر أي 20 إنش، وبلغ وزنه حوالى 3 كيلوغرام أي ما يساوي 7 باوند.
    الوجنتان الممتلئتان.
    تظهر الصّورة كيفيّة تغيّر تعابير الوجه خلال الأشهر القليلة الماضية. فالطّفل قد سمن، واتّخذت وجنتاه ومؤخّرته شكلاً دائريّاً. بالكاد تستطيعين انتظار الفرصة لتقبيلها
    الاسبوع ال 39:
    مساعدة من الهرمونات. يتابع طفلك تحضّره لولادته السّعيدة. تتجهّزالغُدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات للولادة. سيفرز طفلك هرمونات القلق ( هرمونات الأبينافرين ) أثناء الولادة أكثر من أيّ وقت آخر. بعد خروجه من الرّحم، تساعد هذه الهرمونات أعضاء جسده في عملها عوضاً عن المشيمة. تتطلّب التغييرات الكبيرة هذه، الكثير من الجهد والطّاقة، لكن طفلك سيكون جاهزاً.
    التّنفّس. تواصل رئتا الطّفل النّموّ حتّى الولادة. تحاول الرّئتان جاهدة أن تنتج مادّة تساعد على منع الجيوب الهوائيّة من أن تلتصق ببعضها البعض عندما يتنفّس طفلك للمرّة الأولى.
    بكاء الأطفال. "إنّني أبكي للمرّة الأولى!". بعد التنّفس الأوّل العميق، تأتي صرخة قويّة. عندما تسمعين بكاء طفلك، تشعرين بالمرارة والسّعادة في آن واحد. فما من شخص يحب أن يسمع طفلاً يبكي بسبب الخوف أوعدم الارتياح، لكن البكاء بصوت عال يدلّ على حسن تنفّس الطّفل. لا تتوقّعي رؤية الدّموع حاليّاً إذ أنّ العينان لا تنتجان الدّموع إلاّ بعد الولادة ببعض الأسابيع. لا تقلقي إن لم يصرخ طفلك بقوّة: فبعض الأطفال لا يبكون عند الولادة. فالأهمّ هو أنّه قد بدأ بالتّنفّس.
    الاسبوع ال 40 :
    عقل مستقل. "أأطلّ عليهم أم ليس بعد؟". يحبّ البالغون اتّباع برنامج مواعيد محدّد، لكنّ الأطفال لا يتمسّكون به أبداً. إذاً إن كنت تنتظرين عضواً جديداً في العائلة هذا الأسبوع، لا تشعري بخيبة أمل إن قرّر صغيرك البقاء داخل جسدك الدّافئ والآمن لبضعة أيّام إضافيّة أوحتّى لبعض....الأسابيع. إن قرّر طفلك المماطلة، وإذا تخطّيت موعد الولادة بعشرة أيّام او أسبوعين، سيقترح عليك طبيبك أو مساعدة التوليد مخاضاً مُستحدَثاً بواسطة الأدوية. إن قرّرت انتظار بدء المخاض بشكلٍ طبيعيٍّ، سيقدمان على الأرجح على طلب إجراء فحوصات إضافيّة للتّأكّد من صحة الطفل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 1:30 am