دكتور /وائل شعبان

مرحبا بك عزيزي الزائر ونسعد كثيرا بك عندما تنضم إلينا فبادر بالاشتراك وسوف تستفيد كثيرا وستسعد بالبقاء معنا ففي هذا الموقع ستجد الجديد في عالم الطب كل ما يهمك ويهم اسرتك.................دكتور وائل شعبان..............(المصمم/ عبده الورداني للبرمجيات والبرامج)

الدكتور /وائل شعبان

يتشرف الدكتور/ وائل شعبان بدعوة سيادتكم لزيارة موقعه الخاص به وانتظرونا قريبا علي موقعنا المتميز والفريد في مجال الطب والاسرة وندعو الله ان ينال اعجاب واحترام الجميع
يتقدم الأستاذ/ عبده الورداني بخالص التهاني إلي الدكتور/وائل شعبان بمناسبة افتتاح الموقع الرسمي لسيادته ويتوجه إلي المولي عز وجل بخالص الدعاء أن يوفقه لخدمة الإسلام والمسلمين وأن يكون عونا للمحتاجين...................... مبروك دكتور وائل(عبده الورداني)
يسر شباب منشاة عاصم أن يسجل بكل فخر واعتزاز تقديرهم لجهود الدكتور/ وائل شعبان في خدمة أبناء القرية وتقديم يد العون لهم في أي وقت يشاءون ونسأل المولي عز وجل أن يوفقه لما فيه خير المسلمين.........................

    معلومات عن الجنين

    شاطر
    avatar
    وائل شعبان
    مدير عام المنتدي
    مدير عام المنتدي

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010

    معلومات عن الجنين

    مُساهمة من طرف وائل شعبان في السبت مايو 08, 2010 11:41 am

    الفصل الثاني:
    الاسبوع الثالث عشر:
    مراكز الإنتاج. بما أنّ الجنين أنهى الآن مهمّة تكوين جميع أعضاء جسده الأساسية، بدأت هذه الأخيرة في العمل. فالكبد يفرز مادة تسمّى بالمرَّة، ويفرز البنكرياس مادّة الانسولين وتنتج الكليتان البول للتخلص من الفضلات داخل السّائل النّخطي. أمّا بالنّسبة لأمعاء صغيرك الّتي بقي قسم منها داخل الحبل السرّي، فقد عادت إلى بطن طفلك الّذي بات يتّسع لها. ومع طبقات العضلات التي تتشكّل في الأحشاء ستبدأ عمليّة الهضم بالعمل قريباً أيضاً.
    طول الرأس. أصبح صغيرك بحجم حبّة كبيرة من الخوخ، يزن أقل من 30 غرام (حوالى 1.06 أونصة) ويبلغ طوله بين 7 و10 سنتمتر (3-4 بوصة). ويشكّل طول الرّأس نصف الطّول الإجمالي تقريباً بسبب نموّ الدّماغ. خلال الأشهر القليلة القادمة سينمو الجسد بسرعة هائلة للتّعويض عن التّأخير! عندما يولد طفلك، يكون طول رأسه حوالى ربع طوله الإجمالي.

    أصبح العمود الفقري متّصلاً بالجمجمة. تؤدّي وضعيّة الجنين - وجهه إلى الأسفل- إلى إظهار الهيكل العظمي النّامي بالإضافة إلى الجمجمة(3)، والعمود الفقري المقوّس (2) وعظام القدم (1). يستطيع الطّبيب أن يقدّر مدى نموّ الجنين وتطوّره عبر قياس طول الرّأس والبطن وعظمة الفخذ

    الاسبوع الرابع عش

    الفم يعمل. لو كان في استطاعة طفلك أن يفهم دعاباتك، لكان ابتسم في الأسبوع الحالي (أو عبس إن لم تكوني أفضل ممثّلة كوميديا مسلّية في العالم). يستطيع الجنين فتح فمه وإغلاقه وبدأ بالبلع والمصّ (أنظري إلى الإبهام). فعضلات الوجه هذه تقوم بتمارين رياضيّة كثيرة!
    أدوات الكلام. أصبح المريء والحنجرة والأوتار الصّوتيّة والقصبة الهوائيّة كلها في مكانها. بالطّبع لا تستطيع الأوتار الصّوتيّة أن تصدر أي صوت الآن لأنّ صغيرك يعوم داخل السّائل النّخطي. إلاّ انّها حاضرة لتطلق الصّرخة العالية بعد الولادة.
    تكوّن الوجه. بعد مرور كلّ أسبوع، يشبه الجنين شيئاً فشيئاً الطّفل الّذي ستتعرّفين عليه عند الولادة. انتقلت حاليّاً العينان إلى المكان المناسب في أعلى الرّأس، وانتقلت الأذنان من العنق إلى جنبي الرّأس. اكتمل الفكّان منذ بعض الوقت وبدأ الحنك بالانغلاق من الأمام إلى الخلف.
    الحجم. يبلغ وزن صغيرك 55 غرام تقريباً (حوالي 2 أونصة) ويبلغ طوله بين 8 و 11 سنتمتر (بين 3 و 4.5 بوصة).
    الاسبوع الخامس عشر:
    إطلالة الشعر الأولى. في نهاية الأسبوع سيتمّ تحديد نمط شعر فروة الرّأس لمدى العمر. قد يبدأ بعض الشّعر بالنّموّ لكنّه لن يصبح ظاهراً قبل بضعة أسابيع. بالطّبع لا يشكّل هذا الأمر ضمانة لتمتّع طفلك برأس مكسوّ بالشّعر عند الولادة، فبعض الأطفال يبقى أصلعاً شهوراً عديدةً بعد الولادة. وتظهر أيضاً على جسد صغيرك بكامله شعيرات رقيقة وناعمة تسمّى بزغب الجنين. تحمي تلك الشّعيرات الرّقيقة البشرة الحسّاسة من السّائل النّخطي وغالباً ما تختفي مباشرةً قبل الولادة أو بعدها.
    البشرة الرّقيقة. يوجد تحت الزّغب طبقة رقيقة من البشرة، يمكن رؤية الشّرايين عبرها، علماً أنّها بدأت بنقل الدّم. ويتابع الفم نموّه - من الممكن أن يبدأ الجنين بمصّ إبهامه- كما أنً حركات الوجه أصبحت منتظمة.
    الحجم. لو كان باستطاعتك أن تختلسي النّظر إلى داخل رحمك، لكنت وجدت جنيناً صغيراً بحجم حبّة الليمون الهندي، يزن بين 50-70 غرام (أي بين 1.8 و 2.5 أونصة)، ويبلغ طوله من الرّأس إلى الحوض 11-10سنتمتر (أي 4-4.5 بوصة).
    اللمسة الناعمة. تظهر يد تتحرّك باتّجاه الوجه. ويبدأ مصّ الأصابع أو اليد باكراً في حياة الجنين الّذي قد يقوم بالرّفس أيضاً، إلاّ أنّ الأم على الأرجح لن تشعر بذلك.
    الاسبوع السادس عشر:
    اتّخاذ وضعيّة الجلوس. كان نمو الشّعر على جسد الطّفل وربّما على رأسه شغلنا الشّاغل خلال الأسبوع الماضي. أمّا خلال الأسبوع الحالي، وبفضل العضلات النّامية، فيحاول صغيرك رفع رأسه ورقبته والتّخلّي عن وضعيّتهما المقوّسة. وعبر محاولة تقويم الظّهر، يصبح الجلوس احتمالاً وارداً.
    القيام بالحركات. يحرّك صغيرك أيضاً يديه ورجليه بشكل متكرّر ممّا قد يؤدّي إلى تعرّقه بما أنّ الغدد المنتجة للعرق قد تشكّلت. (بالطبع، سيحافظ رحمك على الحرارة الملائمة). بدءاً من اليوم حتى الأسبوع العشرين، قد تتمكنين من الإحساس بحركات الطفل للمرّة الأولى.لكن لا تقلقي إن لم تستطيعي الشّعور بها حتّى الآن، فحجم الجنين ما زال صغيراً جدّاً - يتراوح طوله تقريباً بين 11-12 سنتمتر (أي بين 4.5 و 5 بوصة) ويبلغ وزنه 80 غرام تقريباً (أي ما يعادل 2.8 أونصة) كما أنً الوسادة الّتي يشكّلها السّائل النّخطي قد تصعِّب الشّعور بحركات الطّفل في هذه المرحلة.

    رأسا على عقب.
    هذان التّوأمان يستلقيان في وضعيّتين معاكستين. يمكن ملاحظة بطن أحدهما إلى اليسار، ورأس الآخر إلى اليمين. ويفصل بينهما غشاءان يظهران على شكل خطّ أبيض على صورة السّونوغرام فوق الصوتية
    الاسبوع السابع عشر:
    النّموّ المفاجئ. في الأسبوع الحالي يبدأ وزن طفلك بالازدياد قليلاً. أمّاّ الدهون المكتسبة والّتي تدعى بالنّسيج الدّهني فهي تساعد على إنتاج حرارة الجسد والمحافظة عليها. ويعتبر النسيج الدهني مهمّاً أيضاً للأيض لأنه مصدر مهم للطاقة. إنّها مرحلة النمو الكبير فطول الجنين قد بلغ على الأرجح 17 سنتمتر (7 بوصات) ويبلغ وزنه حوالى 140 غرام (5 أونصة).
    ردّات فعل جيّدة. "ما هي هذه الحركات الّتي يستطيع فمي وحنجرتي القيام بها؟"استغلّ صغيرك الأسبوعين الماضيين للعمل على ردّتي فعل أساسيّتين هما: المصّ والبلع. وعند ولادة طفلك، سيكون قد تعلّم جميع ردّات الفعل الّتي تقومين بها والّتي تساعدك على البقاء والتعلم عن العالم.
    صبي أو فتاة؟ إن كنت حاملاً بفتاة يتطوّر نوع خاص من النّسيج يشكّل المهبل والرّحم. ولكن إن كنت حاملاً بصبي تتّخذ الأنسجة ذاتها مجرىً آخر: فينمو القضيب وتبدأ غدّة البروستات بالبروز. أمّا الخلايا الّتي تشكّلت منذ شهر والّتي تفرز هرمون التستوستيرون فهي أساسيّة في تنسيق هذه التّطوّرات.
    الاسبوع الثامن عشر:
    الانفراد والتميّز. في الأسبوع الحالي، يطوّر طفلك احدى المميّزات الّتي تجعل منه كائناً فريداً من نوعه: هي البصمات. تتحوّل طبقات من الدّهون الموجودة على أصابع اليدين والرّجلين إلى خطوط ملتوية تميّز الطّفل عن الآخرين.
    إعداد القنوات. " ما الّذي يحدث للغذاء الّذي يعبر معدتي؟"تمّ تثبيت المصران الغليظ إلى سطح البطن وبدأت العديد من الغدد الهضميّة بالتشكّل. أحرز النّظام الهضمي تقدّماً كبيراً خلال أسابيع عديدة: فالجنين يبتلع السّائل النّخطي الذي يعبر المعدة والأمعاء. ويختلط هذا السّائل بالخلايا الميتة والإفرازات في الأمعاء ليشكّل العِقي. والعقي هو عبارة عن مادّة لزجة، لونها أسود/أخضر، ستشكّل أوّل الفضلات على حفاض طفلك.
    الحجم. يبلغ وزن طفلك حوالى 200 غرام (حوالي 7 أونصة) وطوله بين 16-18 سنتمتر (بين 6.3 و 7 بوصة) وذلك من الرّأس إلى القدمين.
    .القدرات الفكرية تظهر صورة لأعلى الرّأس الدّماغ النّامي. يفصل بين أقسام الدّماغ غشاء يبدو هنا على شكل خطّ أفقي أبيض. تعتبر الصّورة مهمّة للغاية لأنّها تطمئن الطّبيب حيال نموّ الدّماغ الطبيعي.

    الاسبوع التاسع عشر:
    بويضات إضافية. قد لا تعرفين جنس الطّفل بعد، لكن إن كنت حاملاً بفتاة، فجهازها التّناسلي قد اكتمل: من المهبل إلى الرّحم مروراً بأنبوبي فالوب والمبيضين الّذين يحتويان على أكثر من 6 مليون خليّة بويضات بدائيّة. عندما تلدين طفلتك، يكون عدد هذه الخلايا قد تقلّص ليصبح مليون بويضة وهو عدد البويضات النهائي الّذي ستحصل عليه في الحياة. أليس من الرّائع معرفة أنّ البويضة الّتي ستصبح طفلتك في ما بعد، هي من سنك؟ كانت فقط بانتظار اكتمال نموّك لكي تطلقيها.
    طفلك ذكر. إن كنت حاملاً بصبي، فإنّه يُحرز التّقدّم أيضاً. فقد أصبح جهازه التّناسلي مكتملاً تقريباً. تكوّنت الخصيتان وبدأت بإفراز هرمون التّستوستيرون منذ الأسبوع العاشر من الحمل. أمّا أعضاءه الجنسيّة الخارجيّة التي أصبحت أعضاء طفل ذكر خلال الفصل الأوّل، فتواصل النّمو وقد بات الكيس الصَّفَني واضحاً مبدئياً.
    طبقة أخرى من البشرة. ما هذه المادّة الشبيهة بالكريم الّتي تكسو جسدي كلّيّاً؟في هذه المرحلة، تبدأ البشرة بإنتاج مادّة تسمّى " فيرنيكس كاسيوسا" أي الكساء الجنيني وهي مشكّلة من زيوت أفرزتها البشرة ومن الخلايا الميتة وزغب الجنين أي الشّعيرات الرّقيقة الّتي تكسو جسده. تحمي هذه المادّة الشّمعيّة بشرة طفلك من تأثيرات العوم في السّائل النّخطي. ستختفي أغلبيّة هذه المادّة قبل الولادة إلاّ إن ولد الطّفل قبل أوانه، فيبقى في هذه الحالة مكسوّاً بكمّيّة كبيرة من مادّة " فيرنيكس كاسيوسا". وحتّى الأطفال الّذين يولدون في أوانهم، يبقى في طيّات بشرتهم قليل منها
    الحجم. يبلغ طول صغيرك حوالى 18 سنتيمتر أو 7 بوصات، ويزن بين 200 و 225 غرام أي بين 7 و 8 أونصة.
    سيزداد نموّه بشكل كبير من الآن فصاعداً لذا توقّعي أن يزداد وزنك بشكل كبير في الأسابيع المقبلة.
    حركات متفرّقة. يظهر في الصورة مدّ اليدين والسّاقين. يقوم الجنين بمجموعة من الحركات المتفرقه تفصل بينهما فترات من النوم العميق.

    الاسبوع ال 20:
    خلال الأسبوع الماضي بدأت مادةّ " فيرنيكس كاسيوسا" بتغطية بشرة طفلك. في الأسبوع الحالي، يصبح مكسوّاً تماماً بهذه المادّة البيضاء التي ستحمي جلدته الرّقيقة من السّائل النّخطي.
    التّفكير المنطقي. بدأ طفلك باختبار العالم الّذي يحيط به وإن كان محدوداً. عمل دماغه جاهداً كي يطوّر مراكز الأعصاب المخصّصة لحواسّه وإذ بها تصبح جاهزة. فبات طفلك يتفاعل أكثر مع التغييرات في العالم الّذي يحيط به: نشاطك، الأصوات المختلفة حوله حتّى نكهة السّائل النّخطي.
    ها قد بدأت الحازوقة. من المرجّح أنّك شعرت بطفلك يتدحرج ويغطس ويركل داخل بطنك. الآن قد تشعرين بحازوقة منتظمة. كلاّ، لا ينقر طفلك على أحد الألحان بل إنّه مصاب بالحازوقة. يُصاب أغلبيّة الأطفال بالحازوقة أثناء وجودهم في الرّحم، ربّما بسبب عدم نضوج الحجاب الحاجز الذي يصاب بالتّشنّج. ليس بوسعك وضع حدّ للحازوقة لكن ليس من حاجة فعليّة إلى إيقافها لأنّها ليست مؤذية لطفلك لا أثناء وجوده في الرّحم أو لا بعد ولادته.
    بعد أن تمّ تحديد نمط الشّعر على فروة الرّأس منذ بعض الأسابيع، ينتقل طفلك إلى مرحلة جديدة: إنّها مرحلة تنمية الشّعر الحقيقي المختلف عن الزّغب. لكن لا تنتظري ظهور شعر خلاّب في هذه المرحلة. سيسقط الجزء الأكبر من الشّعر خلال الأسبوعين اللذين يليان الولادة. لا تقلقي حيال ذلك، فصغيرك سينمّي شعراً دائماً يكون أفتح لوناً من الشّعر الّذي يملكه عند الولادة.
    على جزء آخر من رأس طفلك اكتمل نموّ عظام الأذن الدّاخليّة وبدأ الأنف يتّخذ شكله الطّبيعي.
    الحجم. يبلغ وزن طفلك بين 220 و 250 غرام أي 8-9 أونصة. أمّا طوله فيبلغ تقريباً 22 سنتيمتر أو حوالي 8.7 بوصة. يمكنك وضع صغيرك في راحة يدك

    تبدأ الرّكلات. من المرجّح أن تشعري ببعض الرّكلات الّتي يسدّدها لاعب كرة القدم الصّغير بشكل منتظم بسبب اكتمال نموّ قدميه وساقيه. انظري إلى الكعب (1)، والرّكبة (2) وربلة السّاق (3) . ان "عدّ الرّكلات" يطمئنك فيما بعد حول صحّة الطّفل السّليمة.
    الاسبوع ال 21:
    دقّات القلب. " ما هذا الصّوت الّذي يشبه عدو الخيل؟تزداد دقّات قلب طفلك قوّة ويرتفع الصّوت الّذي تحدثه كلّ يوم. احتاج الطّبيب في الأسبوع الماضي إلى آلة خاصّة تُدعى الدّوبلر كي يسمع تلك الدقّات. لكن في الأسبوع الحالي كلّ ما يحتاج إليه هو سمّاعة عاديّة.
    قد تعرض مساعدة التوليد عليك أن تستمعي إلى دقّات قلب طفلك. لكن سيصعب عليك التّمييز بين دقّات قلبه وقلبك. لذا حاولي الإصغاء إلى الدّقّات التي تتميّز بوتيرة أسرع، حيث يبلغ عدد دقّات قلب الطّفل في الدّقيقة الواحدة بين 120 و140 دقّة أي ضعف سرعة نبض قلبك. تجد نساء عديدات أنّ صوت الدّقّات يشبه عدو الخيل.
    أخبار الغفوة. بدأ طفلك بالنّوم والاستيقاظ ضمن حلقات سريعة. تظهر الصّور فوق الصّوتيّة أن الأطفال في هذه المرحلة قد يتّخذون وضعيّة نوم مفضّلة. قد يفضّل طفلك أن يخبّئ ذقنه في صدره أو أن يشبك يديه تحت ذقنه أو إرخاء رأسه إلى الوراء.
    الحجم. يزن طفلك بين 300 و 350 غرام أي بين 10.5 و 12.5 أونصة ويبلغ طوله 23 سنتيمتر تقريباً أو9 بوصات وهذا ما يعني أنّ طوله ووزنه حاليّاً يقاربان طول الموزة ووزنها.

    الصّورة المثاليّة. تستعمل صورة السّونوغرام تكنولوجيا متخصّصة لإبراز تدفق الدّم. أمّا القسمين الأبيضين إلى يمين الصّورة ويسارها فهما الكليتان (1 و2) اللتان تحاولان إنتاج السّائل النّخطي. أمّا الخطّ العريض والمستقيم فيشير إلى تدفق الدّم عبر الوتين (3) الّذي يتفرّع في الأعلى إلى شرايين الكليتين.
    الاسبوع ال 22:
    تقطيب الحاجبين. يقطّب طفلك الذّكي حاجبيه وكأنّه يركّز على مسألة حسابيّة معقّدة، فها قد بدأ حاجباه بالاكتمال! ليس في هذه الشّعيرات الرّقيقة أيّة عناصر ملوّنة، لذا لونها أبيض ناصع شأنها شأن شعيرات الرّأس. لقد تكوّنت أهدابه كلّيّاً على الرّغم من بقاء العينين مغلقتين حتّى الأسبوع 28.
    التمارين في الرّحم. " من المسلّي التّلويح بيدي ورجليّ !"قد تكون لعبة القفز النّشاط المفضّل لدى طفلك في هذه المرحلة. لقد أصبح حجم يداه وساقاه منسجماً مع باقي الجسد لكنّها لم تبلغ طولها النّهائي بعد. يمرّن الطّفل هذه الأعضاء بشكل كبير حيث انّه يركل برجليه ويثني ويشبك يديه. وفي سياق الحديث عن اليدين، فقد أصبحت الأظافر تغطّي رؤوس أصابعه شأنها شأن أظافرك. تستمرّ هذه الأظافر بالنّمو، وقد تضطرّين حتّى أن تقصّيها بعد ولادته كي لا يجرح نفسه.
    استعدّي لاكتساب الوزن. يزيد طول طفلك عن 24 سنتيمتر أي حوالي 9.5 بوصة وما زال وزنه قليلاً حيث يبلغ تقريباً 370 غرام أو 13 أونصة. في هذه المرحلة، تبلغ نسبة الدّهون في جسد طفلك حوالى 1% لكن من الآن فصاعداً، سيكتسب طبقات من الدّهون ممّا سيساعده على إنتاج الحرارة والمحافظة عليها. إنّ الدهون التي يشكّلها طفلك هي مشابهو جداً لتلك الّتي تكتسبينها أثناء الحمل، وهي تسمّى بالدّهون البنّيّة التي تتحوّل بسرعة إلى طاقة من شأنها المحافظة على حرارتك وحرارته ضمن مستويات جيّدة.
    الاسبوع ال 23:
    وقت تلاوة القصص. "أُفضّل صوت أمّي عندما تغنّي أو تحدّثني"الآن وقد نمت العظام في الأذنين، بإمكان طفلك أن يسمعك، وهو يفضّل صوتك على أيّ صوت آخر. أعطيه مكافأة يوميّة عبر القراءة والغناء له والتّحدّث إليه. إذا كنت لا تحبّذين فكرة القراءة إلى بطنك، تذكّري أنّه كلّما سمع صوتك، كلّما أصبح مألوفاً لديه عند الولادة.
    عالم من الماء. يُعدّ السّائل النّخطي الّذي يحيط بطفلك المكان الأفضل ليغدو مولوداً سليماً. فالسّائل المالح يحافظ على حرارة جسده ويحميه من الالتهابات و يسمح لطفلك بتمرين جسده النّامي. يحتوي الجيب النّخطي حاليّاً على حوالي نصف لتر من السّائل الّذي يتغيّر كلّ ثلاث أو أربع ساعات.
    الحجم. يبدو طفلك كمولود نحيل وصغير الحجم حيث يبلغ وزنه حوالي 370 غرام أي 13 أونصة تقريباً أو باونداً واحداً، ويبلغ طوله 25 سنتيمتر تقريباً أي 10 بوصة: يتمتّع طفلك بمقاييس لعبة صغيرة.
    الاسبوع ال 24:
    طفل حيويّ. يستمتع طفلك بالقفز والغوص والدّحرجة والرّكل وكأنّه يتحضّر للألعاب الأولمبيّة المخصّصة للأطفال. ما إن تستلقين للنّوم حتّى يبدأ بتمارينه. هل يبدو لك أنّه يتحرّك أكثر من قبل؟ أنت على حقّ: فالأطفال يصبحون نشطين للغاية بين الأسبوع 24 و28. بعدئذ لن يتّسع رحمك لحركاته البهلوانيّة الّتي أتقنها.
    بشرة رقيقة. لو كان في استطاعة طفلك رؤية صدره، لكان حصل على درسه الأوّل في التّشريح: فبسبب بشرته الرّقيقة والشفّافة، من الممكن رؤية الشّرايين والعظام والأعضاء الموجودة تحتها. ستصبح بشرته أكثر كثافة، حتّى تصبح في آخر المطاف غير شفّافة كبشرتك.
    التّجسّس على العينين. ما زالت عينا طفلك مغمضتين ولكن كلّ مكوّناتها أصبحت موجودة بما فيها الشّبكيّة الّتي يكتمل نموّها خلال الشّهر المقبل. أمّا قزحيّة العين، أي الجزء الملوّن، فلا تملك أيّة عناصر ملوّنة. سيظهر لون عيني صغيرك خلال الأشهر القليلة المقبلة، لكنّ اللّون النّهائي لن يظهر إلاّ بعد الولادة.
    الحجم. يبلغ وزن الرّياضي الصّغير في الأسبوع الحالي 480 غرام أي 17 أونصة تقريباً. أمّا طوله فقد ناهز 25 سنتيمتر أي 10 بوصة.
    الاسبوع ال 25:
    في الدّائرة. "يمتلئ جسدي يوماً بعد يوم".يبلغ طول طفلك أكثر من 30 سنتيمتر أي 12 بوصة ويبلغ وزنه 680 غرام أي 24 أونصة أو 1.5 باوند. ما زالت البشرة رقيقة ومتجعّدة وشاحبة لكنّ طفلك يكتسب بعض الوزن يوماً بعد يوم بسبب الدّهون والعضلات الّتي تنمو بشكل متواصل. بدأت الشرايين الشّعريّة تتكوّن تحت بشرة طفلك ممّا سيمنح البشرة لوناً زهريّاً. كما أنّ صغيرك لا زال يبلع السّائل النّخطي. لكن لسوء الحظّ ليس السّائل النّخطي متعدّد المذاق.
    نموّ الدّماغ. تتطوّر القشرة الخارجيّة للدّماغ مُشكّلة طبقات، في حين لا زالت أجزاء أخرى من الدّماغ سبق وتطوّرت من قبل، تتحكّم بأغلبيّة الحركات. وتُعتبر القشرة الخارجيّة من العمود الفقري البشري القسم الأكثر تطوّراً في عالم الثدييات ممّا يعطينا القدرة على التّفكير والتّخطيط واختبار المشاعر المعقّدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 1:24 am