دكتور /وائل شعبان

مرحبا بك عزيزي الزائر ونسعد كثيرا بك عندما تنضم إلينا فبادر بالاشتراك وسوف تستفيد كثيرا وستسعد بالبقاء معنا ففي هذا الموقع ستجد الجديد في عالم الطب كل ما يهمك ويهم اسرتك.................دكتور وائل شعبان..............(المصمم/ عبده الورداني للبرمجيات والبرامج)

الدكتور /وائل شعبان

يتشرف الدكتور/ وائل شعبان بدعوة سيادتكم لزيارة موقعه الخاص به وانتظرونا قريبا علي موقعنا المتميز والفريد في مجال الطب والاسرة وندعو الله ان ينال اعجاب واحترام الجميع
يتقدم الأستاذ/ عبده الورداني بخالص التهاني إلي الدكتور/وائل شعبان بمناسبة افتتاح الموقع الرسمي لسيادته ويتوجه إلي المولي عز وجل بخالص الدعاء أن يوفقه لخدمة الإسلام والمسلمين وأن يكون عونا للمحتاجين...................... مبروك دكتور وائل(عبده الورداني)
يسر شباب منشاة عاصم أن يسجل بكل فخر واعتزاز تقديرهم لجهود الدكتور/ وائل شعبان في خدمة أبناء القرية وتقديم يد العون لهم في أي وقت يشاءون ونسأل المولي عز وجل أن يوفقه لما فيه خير المسلمين.........................

    اليكم معلومات عن الجنين اسبوع بعد اسبوع..

    شاطر
    avatar
    وائل شعبان
    مدير عام المنتدي
    مدير عام المنتدي

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 07/05/2010

    اليكم معلومات عن الجنين اسبوع بعد اسبوع..

    مُساهمة من طرف وائل شعبان في السبت مايو 08, 2010 11:38 am

    الفصل الاول:
    الاسبوع الرابع:
    انشطار البويضة. أثناء فترة تكيّفك مع التّغيرات الناشئة عن الحمل، كان طفلك الجديد في داخلك منشغلاً. فقد استقرّت البويضة الملقّحة في جانب الرحم حيث تواصل نموّها السّريع. وبعد استقرارها، تنقسم البويضة إلى طبقات من الخلايا إلى أن تُدعى رسميّاً بالجنين. وتتطوّر الخلايا المذكورة لتكوّن أجزاء من جسد طفلك، لكلّ منها وظيفتها الخاصّة كالجهاز العصبي والهيكل العظمي والعضلات والأعضاء المختلفة.
    جهاز الدعم قيد الإنشاء. تبدأ المشيمة، العضو الّذي يشبه الأقراص والّذي يربط دورتك الدموية بدورة الجنين، بالتكون وبالالتصاق بجدار الرّحم في موقع استقرار البويضة. ويخرج الحبل السّري من إحدى جهات المشيمة. أما السّائل النّخطي الّذي سيحضن طفلك أثناء الحمل، سيتكوّن في داخل جيب يحيط به ويسمّى الغشاء.
    الحجم. في نهاية الأسبوع، يبلغ طول الجنين حوالى ملّمتراً واحداً.
    تكوين توأم. تظهر صورة السّونوغرام فوق الصوتيّة في فترة ما قبل الحمل، مبيضاً ينشأ عنه جُرَيِّبين. وإن نضج كلاهما ولُقِّحا، تكون النّتيجة ولادة توأم.
    الاسبوع الخامس
    الأنابيب في مكانها. إنّ المشيمة الّتي بدأت تتكوّن في الأسبوع الماضي بالإضافة إلى الحبل السري الذي لا يزال في بداية تكوّنه، قد بدآ العمل على توصيل المواد المغذّية من جسمك إلى الجنين. ويلعب الأوكسيجين والحوامض الأمينية والدهون والسكر جميعاً دوراً رئيسيّاً في مشروع التكوين الرائع هذا.
    الوقاية من اختلالات اجهاز العصبي. تتطوّر في هذه الفترة إحدى طبقات الخلايا المتخصّصة لتشكّل الجهاز العصبي الّذي سيصبح في ما بعد العمود الفقري والدّماغ. قد يؤدّي خلل في تكوين الجهاز العصبي إلى حدوث السنسنة المشقوقة "سبينا بيفيدا" Spina bifida (وهو نوع من المضاعفات الّتي تؤدّي إلى عدم إغلاق النّخاع الشّوكي بشكل كامل) أو إلى حدوث مضاعفات أخرى ذات صلة. يعتبر مرض "سبينا بيفيدا" Spina bifida نادراً ويحدث مرّة كلّ ألف ولادة. بإمكانك أن تخفّضي هذا الاحتمال. فإنّ تناول أربع مئة ميكروغرام من حامض الفوليك يوميّاً يشكّل أفضل سلاح لمحاربة الاختلالات التي تصيب النّخاع الشّوكي عند الولادة؛ ومن المستحسن تناول حامض الفوليك قبل الحمل. يمكن شراء حبوب حامض الفوليك من دون وصفة طبّيّة و يُنصح بتناولها على مدى 12 أسبوعاً. فاستشيري طبيبك الخاص.
    تكوين القلب. إنّ القلب الآن عبارة عن أنبوب واحد ينبض قليلاً من دون انسجام. لكنّ الدّقّات ستصبح اكثر تنظيماً أسبوعاً تلو الآخر.
    الحجم. يبلغ طول الجنين 2-3 ملّمتر، وهو بحجم بذرة برتقالة صغيرة.
    التوأم. توأما بيضتين هما توأمان نشآ عن بويضتين مختلفتين، مستلقيان جنباً إلى جنب، كلّ واحد منهما يعوم في جيب نُخطيّ منفصل مع مشيمة مختلفة.
    الاسبوع السادس:
    النخاع الشوكي قيد الإنجاز. يتمّ خلال هذا الأسبوع إنجاز أمر أساسي: إنّ الأنبوب العصبي الجنيني الذي بدأ بالتكون في الأسبوع الماضي، يبدأ بالانغلاق حول ما سيشكّل النّخاع الشّوكي لدى طفلك.
    انظري إلى الأمام. تتطوّر طيّات من النّسيج عند أعلى الجنين، وهي التي ستشكّل في ما بعد ذقن طفلك وخدّيه وفكّه. أمّا المناطق الّتي ستشكّل العينين والأنف فتشبه النّتوءات. كما بدأت منطقة الأذنين الدّاخليّة بالظّهور.
    القلب يبدأ إيقاعه. يواصل أنبوب القلب الّذي تكوّن في الأسبوع الماضي نموّه فتتطوّر فيه أربعة أقسام بدائيّة ويبدأ بالنّبض مثل طبل صغير.
    بدأت أعضاء أخرى أساسيّة تكتسب شكلاً، مثل الكليتين والكبد. أمّا الرّئتان، فكلّ منهما متواجدة بشكل أنبوب واحد وبدأتا باكتساب شكل جَيبة. عليهما ان تتطوّرا كثيراً قبل أن تصبحا مستعدّتين للهواء.
    الحجم. يواصل الجنين نموّه ويبلغ طوله الآن 2.5 ملّيمتر.
    طبقات لها مغزى
    رغم أنّ الجنين لا يزال يشبه نقطة من سائل ما، إلاّ أنّه ينقسم إلى طبقات من النّسيج، كما أنه بدأت أغلبيّة الأعضاء بالنمو أيضاً.
    الاسبوع السابع:
    دماغ الطفل. لقد كان الإنجاز العظيم الذي حقّقه صغيرك خلال الأسبوع الماضي عمليّة "إقفال" الأنبوب العصبيّ الجينيّ. أما هذا الأسبوع، فسيعمل العبقريّ الناشئ على بناء قوّة الدّماغ. وبالرغم من أنّ الدماغ يواصل تطوّره لمدّة طويلة بعد الولادة، تُرسم أجزاؤه الأساسيّة في المرحلة الحالية. فعلى مدى الأسبوع، سينقسم هذا العضو إلى ثلاثة أجزاء هي: الدّماغ الأمامي، والدّماغ المتوسّط، والدّماغ الخلفي. سيكون الدّماغ الأمامي مسؤولاً عن أمور مثل التفكير، وحلّ المشاكل، وتشكيل الذكريات وحفظها. من جهة أخرى، يعمل الدّماغ المتوسّط كشرطيّ سير، فهو يوجّه الإشارات الكهربائيّة إلى وجهاتها الأخيرة في الدّماغ. أماّ الدّماغ الخلفي فهو يهتمّ بالتنفّس، والنّظام القلبيّ، وحركة العضلات.
    إلاّ أنّ التطوّر لا يجري كلّه في الجهة العليا فحسب، فالأطراف بدورها تنمو أيضاً بسرعة. لقد بدأت براعم الذراعين والرّجلين بالتفتّح، إلاّ أنّها تبدو في هذه المرحلة مترنّحة و دائمة الحركة.
    القياس. يبلغ طول صغيرك في هذا الأسبوع 4 إلى 8 ملم، ويكون أكبر بقليل من عرض إصبع يدك الصغير.
    ظهور براعم الأطراف.
    لقد ظهرت براعم الأطراف وبدأت تشكّل تدريجياً الذراعين، واليدين، والرّجلين. وتبرز العين من خلال البقعة السوداء الاسبوع الثامن:
    من الرّأس حتّى أصابع القدمين. في الأسبوع الماضي، بدأ الدّماغ بالتطور ليصبح مكوّناً من ثلاثة أقسام مختلفة. أمّا في هذا الأسبوع، فتبدأ أعضاء أخرى بالتكوّن: وهي أصابع اليدين والقدمين الصغيرة. كما ويبدأ الطرف الزائد في خلف طفلك بالإختفاء.
    البطن يبدأ نشاطه. ليست الأطراف الأعضاء الوحيدة الّتي تنمو فالوسط يتقدّم بسرعة أيضاً. وأثناء نموّ الأمعاء، تنتقل العقدة الوسطيّة إلى الحبل السّريّ لأنّها لم تعد تتّسع في البطن. حتّى في هذه المرحلة المبكرة، تعمل الأمعاء على التّخلّص من الفضلات خارج الجسد. وبعد شهر من اليوم، عندما يصبح بطن طفلك أكثر اتّساعاً، تعود الأمعاء إليه بعد أن تخرج من الحبل السري.
    وصلات حيّة. لو كان في إمكانك لمس جسد طفلك، لكنت لاحظت أنّ ردّة فعله ستكون الاهتزاز. ذلك أنّ الجهاز العصبيّ النّامي قد بدأ الاتّصال بالعضلات.
    الحجم. أصبح المقيم الصّغير عندك بحجم وشكل حبّة فستق كبيرة، فهو يزن حوالى 0.25 غرام ويبلغ طوله بين 7 و17 ملّمتراً.
    اللمسة التكميليّة بالصّور.
    يمكنك أن تبدئي ملء ألبوم الصّور منذ الآن—تؤمّن تقنية المسح فوق الصوتي بعض الصّور بالأبيض والأسود في هذه المرحلة. وتظهر الصورة فوق الصوتية كيفيّة تطوّر الجنين خلال بعض الأسابيع. أنظري إلى العين (1) والذّقن (2) والقدمين (3) واالمشيمة (4).
    الاسبوع التاسع:
    تهانينا! دخل الجنين هذا الأسبوع مرحلة جديدة ورسميّة هي الفترة الجنينيّة المتطوّرة. وبدأ يبتعد شيئاً فشيئاً عن شكل نقطة زهريّة من سائل ما. اختفى الذّيل بفضل امتداد واستقامة منطقة الحوض. يبلغ طول جنينك هذا الأسبوع حوالى 2.5 سنتيمتراً (حوالي بوصةً).
    النّموّ المفاجئ. تُعتبر هذه الفترة مرحلة أساسيّة لنموّ الذراعين والرّجلين. فقد أصبحت هذه الأعضاء أكثر قوّة وبدأت البراعم التي ستشكّل الأصابع في ما بعد بالتفتّح. في هذه الأثناء نما الذّراعان وبدآ بالثّني عند المرفق. وبدأ شكل اليد الأساسي بالنّموّ أيضاً وأصبح الإبهام منفصلاً عن باقي الأصابع بوضوح. تتطوّر البطن أيضاً. فالأعضاء الّتي ستصبح الكبد والمرارة والطحال والغدّة الدّرقيّة باتت أكثر تخصّصاً.
    بداية النشاط والحركة. إنّها بداية مرحلة الحركة! فقد بدأ صغيرك بالحركة بشكل كبير حتّى كردّ على محفز من خارج جسدك، مثل الضّوء والضّجيج. لكنّك لن تشعري بهذه الحركات قبل شهرك الرّابع.
    أوقات جذريّة.
    صار الجنين يشبه شكل الإنسان أكثر، وأصبحت يداه ورجلاه وبداية أصابع يديه ورجليه أكثر وضوحاً. ستنتقل الأذن شيئاً فشيئاً إلى الأعلى لتصبح على مستوى العينين.
    الاسبوع العاشر:
    الآن اسمعي ما يلي. كان نموّ اليدين والرّجلين الحدث الأهم في الأسبوع الماضي. في نهاية هذا الأسبوع، سينمو الشّكل الخارجي للأذنين اللّتين تبدوان حاليّاُ في مكان منخفض على الرّأس. ولكن بعد أن ينمو هذا الأخير، ستصلان إلى المكان الطّبيعي في الجهتين. وقريباً، سيصبح صوتك الصّوت المفضّل لدى طفلك.
    طلب الرّؤية. تطوّرت عينا الجنين أيضاً إذ تكوّنت أسس الرّؤية وبدأ الجفنان بتغطية العينين اللتين لا تزالان على جهتين مختلفتين من الرّأس.
    السن بكامله. لن يظهر السّن الأوّل من لثّة طفلك إلاّ بعد انقضاء أشهر على الولادة. لكنّ آلات الفرم هذه قد بدأت بالتّكوّن مثل براعم أسنان صغيرة. عند الولادة، يتمتّع الطّفل بحوالى 20 "سن حليب" تنتظر الخروج خلال الأعوام الأولى من الحياة، بالإضافة إلى الأسنان الدّائمة الّتي تنمو تحت اللّثّة.
    الحجم. بفضل نموّ العظام والأطراف، يصبح وزن الجنين الآن 2.5 غرام (حوالي 0.1 أونصة) وطوله من الرّأس حتّى المؤخّرة بين 2-3 سنتمتراً أي حوالى بوصة واحدة.
    الرّأس أوّلاً. يملك الجنين رأساً كبيراً وعينين كبيرتين لأنّ هذه الأعضاء تتطوّر باكرا.
    يبدأ الدّماغ والنّخاع الشّوكي والأعصاب بالتّكوّن باكراً، على الرغم من أنّ الجهاز العصبي بالإجمال يواصل نموّه بعد الولادة.
    الاسبوع الحادي عشر:
    تعرّفي على الإيقاع. نبض قلب صغيرك بقوّة على مدى أسابيع لكنّ صوت الدّقات أصبح الآن عالياً فأصبح بإمكان طبيبك أو مساعدة التوليد أن تسمعه بواسطة آلة صغيرة خاصّة تدعى "دوبلر" Doppler. باستطاعتك أن تسمعي دقّات القلب أنت أيضاً! تبلغ سرعة دقّات قلب الجنين ضعف سرعة دقّات قلبك أي بين 120 و 140 دقّة في الدّقيقة الواحدة (لا تقلقي إن لم تستطع مساعدة التوليد أن تسمع النّبضات في هذه المرحلة، لأنّ الجنين قد يكون متّخذاً وضعيّة تكتم الصّوت). قد يصبح الإستماع إلى دقّات قلب الجنين السّريعة الجزء المفضّل لديك في زيارات ما قبل الوضع، شأنك شأن العديد من النّساء. فبالإضافة إلى تنظيم النّبضات، إنّ القلب قد تطوّر في الشّهر الماضي فأصبح يضمّ أربعة أقسام رغم أنّ بعض الجدران الّتي تفصل في ما بينها لن تكتمل إلاّ بعد الولادة.
    بدأت البشرة تتكوّن. بدأت طبقة رقيقة من الجلد تتكوّن على جسد الجنين خلال الأسابيع القليلة الماضية. أمّا الآن فقد بدأت طبقة متخصّصة تتكوّن وهي ستشكّل في ما بعد أظافر اليدين والرّجلين.
    الحجم. نما صغيرك كثيراً منذ الأسبوع الفائت وأصبح طوله من الرأس إلى الرّدفين أكثر من 5 سنتمتراً (حوالى البوصتين). ويشكّل رأس الجنين وحده نصف جسده تقريباً، ما يظهر لك مدى سرعة نموّ الدّماغ.
    بحر خصوصي. يعوم الجنين في السّائل النّخطي الّذي يحميه. والماء الّتي يشربها، يتمّ معالجتها وصرفها على شكل البول. أما الحبل السّرّي، البارز في الأعلى، فهو موصول بالمشيمة ويؤمّن كلّ الغذاء الّذي يحتاجه الجنين.
    الاسبوع الثاني عشر:
    نموّ الأظافر. تكوّنت، خلال الأسبوع الماضي، أسس للأظافر على رؤوس أصابع يدي ورجلي صغيرك. أمّا في الأسبوع الحالي فتبدأ الأظافر بالنّمو الفعلي عند الأسس المذكورة وتواصل نموّها حتّى الولادة. يولد العديد من الأطفال مع أظافر طويلة يجب قصّها بعد الولادة.
    جميع الأجزاء في مكانها. شارفت المرحلة الخطيرة بالنسبة لنموّ صغيرك على الانتهاء. في نهاية الأسبوع الحالي، تنتهي المهمّة الصّعبة بتكوين أعضاء جديدة. فقد تشكّلت جميع الأعضاء بدءاً بأصابع اليدين وصولاً إلى أصابع القدمين. وتكوّنت الأعضاء التّناسليّة أيضا، مع العلم أنّه ما زال من المبكر تحديد جنس الطّفل بواسطة الصّورة فوق الصوتية.
    أُطفِئت الأضواء. في الأسبوع الحالي، يغمض الجفنان اللذين اكتمل نموّهما. وسيبقيان على هذه الحالة حتّى أواخر الشّهر السّادس.
    الحجم. خلال الأسابيع 28 المقبلة، يشكّل النمو مهمّة صغيرك الوحيدة. وفي الأسبوع الحالي، يزن طفلك حوالى 10 غرام أي ما يقارب 0.4 أونصة ويبلغ طوله 6 سنتمتر (حوالي 2.5 بوصة).
    اليد على الوجه. في صورة السّونوغرام فوق الصوتية هذه، يقرِّب الجنين يده (1) الّتي تشبه ثلاث عظام تجاه وجهه ورأسه (2).

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 6:53 pm